عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارهـ منتديات الحواس تـتـمـنى للجميع بطيب الاقامة والمتعة


شاطر | 
 

 السياحه في مملكتنا ادخل وشوف الجناااااااااااااان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لوفي ساما
عضوفضي
عضوفضي


عدد المساهمات : 208
السٌّمعَة : -4
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
الموقع : منتديات الحواس
المزاج المزاج : زاحف

مُساهمةموضوع: السياحه في مملكتنا ادخل وشوف الجناااااااااااااان   الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 12:02 am



و
لمحة طبيعية عن مملكتنا الغاليه :

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة

الموقع:

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان

المساحة:


تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع

الملامح الجغرافية:



تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومتراً في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالاً عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجياً كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغرباً مثل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة، ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلومتر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومتر فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية

المناخ :


يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق

أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل

ولمزيد من المعلومات حول مناخ المملكة وطقسها يمكنكم زيارة موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة


الصناعة:

ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

المرتبة في العالم : الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم

المساحة : 2،149،790 كيلومتر مربع

عدد السكان : 21،4 مليون نسمة

الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع

العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة

أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة

اللغة : العربية (رسمية)

العملة : الريال السعودي


السكان:


تشير أحدث التقديرات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة إلى أن إجمالي سكان المملكة بلغ نحو 23.37 مليون نسمة في منتصف عام 2002م بزيادة سنوية نسبتها 3.1 في المئة، ويشكل السكان السعوديون منهم نحو 74.2 في المئة، في حين يشكل غير السعوديين 25.8 في المئة. ويشكل عدد السكان السعوديين الواقعة أعمارهم تحت سن 30 عاماً نحو 72.6 في المئة من إجمالي عدد السكان السعوديين ويشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة نحو 45.2 في المئة.

وبلغ إجمالي القوى العاملة بالمملكة خلال عام 2002م نحو 7.4 مليون عامل منهم 3.66 مليون عامل من السعوديين يشكلون نحو 49.7 في المئة، فيما تشكل العمالة الأجنبية نحو 50.3 في المئة أي حوالي 3.7 مليون عامل. ويعمل في القطاع الحكومي نحو 0.9 مليون عامل، فيما يعمل في القطاع الخاص نحو 6.4 مليون عامل، وتشكل نسبة السعوديين في القطاع الخاص نحو 44.9 في المئة، في حين تشكل العمالة الأجنبية نحو 55.1 في المئة، وفي المقابل يشكل العاملون السعوديون نسبة 83.2 في المئة في القطاع الحكومي فيما تشكل العمالة الأجنبية نحو 16.8 في المئة .

اليوم الوطني للمملكة:


تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ (1932م


كلمات النشيد الوطني :

سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر

رددي الله اكبر.. يا موطني

موطني قد عشت فخر المسلمين .

عاش المليك للعلم والوطن.





* أهم مدن المملكة

قسمت المملكة إدارياً لثلاث عشرة منطقة إدارية:

الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعودية.

مكة المكرمة: تشمل مدن مكة المكرمة وجدة والطائف.

جازان: تقع إلى الجنوب الغربي على ساحل البحر الأحمر وتشمل جزيرة فراسان.

المنطقة الشرقية: وتشمل الدمام والخبر والظهران والهفوف والجبيل والقطيف الاحساء ورأس تنورة وأبقيق

عسير: تقع في المنطقة الجنوبية الجبلية وتشمل أبها وخميس مشيط

القصيم: تقع في الشمال وسط المملكة وتشمل بريدة وعنيزة والرس

حائل: تقع في جبل شمر إلي شمال القصيم

المدينة المنورة: وتشمل المدينة المنورة والعلا ومدينة ينبع الصناعية

الباحة: تقع شمال أبها وإلى الجنوب من الطائف

الحدود الشمالية: تضم مدن عرعر وطريف

تبوك: تقع شمال غرب المملكة وتشمل مدن تبوك والوجه وضباء وتيماء
تم التعديل لعيون المايسترو
تقع محافظة رفحاء في
منطقة الحدود الشمالية في الشمال الغربي من المملكة على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 44 درجة وهي عبارة عن مركز هام من مراكز التابلاين وتبعد مدينة رفحاء 780كم عن مدينة الرياض وتتكون محافظة رفحاء من اثنين وعشرون قرية وهجرة إضافة إلى مدينة رفحاء والتي يبلغ عدد سكان المحافظة بالكامل ثمانون ألف نسمة تقريباً نسبة السكان في المدينة حوالي 51% من عدد السكان .
وتقع مدينة رفحاء على الطريق الدولي الرابط بين دول بلاد الشام واوروبا ودول الخليج ومدن المملكة الرئيسية الدمام والرياض وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 860.000 ألف هكتار تمثل نسبة 2.2% من المساحة الاجمالية للمملكة كما تبلغ مساحة رفحاء حوالي 1719هكتار ويعادل 3.5% من إجمالي مساحة المحافظة . تعتبر مدينة رفحاء من المدن الحديثة والتي نشأت بعد إنشاء
شركة التابلاين في المدينة حوالي عام 1951م، وكذلك تتميز رفحاء في فصل الربيع بجو رائع جميل.




الجوف: تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة وتشمل سكاكا و، دومة الجندل.




مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على دائرة عرض 21 درجة و27 دقيقة وخط طول 39 درجة و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ويوجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكة على دائرة عرض 24 درجة و28 دقيقة شمالاً وخط طول 36 درجة و39 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف .

الرياض

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية تقريباً، على دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة وخط طول 46درجة و42 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، قصر اليمامة، مجلس الشورى، قصر المؤتمرات، مطار الملك خالد الدولي، ستاد الملك فهد الدولي، مجمع التليفزيون ، الحي الدبلوماسي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منطقة قصر الحكم، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك عبدالعزيز الحربية، كلية الملك فيصل الجوية، المستشفى التخصصي، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك خالد للعيون، ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني.

جدة

تقع مدينة جدة على السهل الساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروف بتهامة بين دائرتي عرض 25 ـ 21 ، 45ـ 21 شمالاً وخطي طول 5 ـ 29، 20 ـ 39 شرقاً.

وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحري والجوي.

أبها

تقع مدينة أبها في منطقة عسير على دائرة عرض 18 درجة و14 دقيقة، وخط طول 24 درجة، و30 دقيقة وهي مقر إمارة منطقة عسير، وتضم أهم مصايف المملكة، وتعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة، السحاب، ووادي المحالة.

حائل

تقع مدينة حائل غرب وادي الأديرع، ويعرف باسم وادي حائل على دائرة عرض 27 درجة و30 دقيقة شمالاً، وخط طول 41 درجة و43 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة حائل.

تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبل حبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن.

الباحة

تقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة وخط طول 41 درجة و28 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الباحة.

وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلال ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

بريدة

تقع مدينة بريدة في وسط شبه الجزيرة العربية، على الحافة اليسرى لمجرى وادي الرملة على دائرة عرض 26 درجة ودقيقتين، وخط طول 43 درجة و58 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، برج مياه بريدة، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة تنتج الأسمنت والطوب والإسفنج والأثاث والطوب الفخاري والبلاستيك.

تبوك

تقع مدينة تبوك في شمال غربي المملكة، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك.

تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها، يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

جازان

تقع مدينة جازان في جنوب المملكة على دائرة عرض 16 درجة و53 دقيقة وخط طول 42 درجة و33 دقيقة، وهي مقر منطقة جازان، وتضم المنطقة سد وادي جازان من أكبر سدود المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 7 ملايين متر مكعب، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة مثل مدينة عثر وقلعة أبو عريش. وبها ميناء جازان، على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، والبوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

الدمام

تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 26 درجة و30 دقيقة وخط طول 50 درجة و6 دقائق، وهي مقر إمارة المنطقة الشرقية.

تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، المؤسسة العامة لخطوط حديد المملكة العربية السعودية، متنزه الملك فهد، مطار الملك فهد الدولي، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح

الطيران.

سكاكا

تقع مدينة سكاكا في الطرف الشمالي للنفود الكبير، على دائرة عرض 29 درجة و59 دقيقة وخط طول 40 درجة و12 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة مثل حصن زعبل، تل الساعي، أعمدة الرجاجيل، قلعة الطوير، قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه».

عرعر

تقع مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين.

نجران

تقع مدينة نجران في الجنوب الغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة نجران.

تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقة تخزينية 85 مليون متر

مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

وأخليكم مع بعض الصور
من المناظر بالمملكه الحبيبه هذه الصورتين من وادي حليولمن أراد الوصول الى حلي بامكانه سلك طريق الساحل الغربي ويقع جنوب محافظة القنفذه بــ 70كم
يحده من الشرق تهامة عسير ومن الجنوب سعيدة الصوالحه ومن الشمال محافظة القنفذه ومن الغرب البحر الأحمر



























وهذه من ابها البهيه





















































وهذه الطائف(عروس المصايف)
[size=16]صورة عامه لمنطقة الشفاء













صورة عامه أخرى ويظهر الباحث م. محمد في أحد أحاديثه عن الغيوم الصيفية












طبعاً المنطقة مليئه بالجبال بشكل كبيييير وكثييير ما شاء الله
لذلك كنت أنتقل من نقطه الى نقطه بين هذه الارتفاعات .. ومناظر خلابة تملأ العين جمااااالاً وفتنة
وبالأمكان متابعة جمال الخط في عمق الصورة












[/size]
نبي ردودكم الي تفرح و لاتنسون التقييم إن أعجبكم الموضوع
وـإن شاء الله تنال الحلقة على ـإعجابكمـ
ودي لكمـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياحه في مملكتنا ادخل وشوف الجناااااااااااااان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: السياحة-
انتقل الى:  

 

 

 

 

 

المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات الحواس© تصميم وتطويرابوحواس
 
نتمنى لكم قظاء اوقات سعيده برفقتنا
 
~(الادارة)~ 


 

.: عدد زوار المنتدى :.